أثر الخصائص التشغيلية للشرکات على الإمتثال بمتطلبات معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) للافصاح عن معلومات الايرادات و إنعکاسها على القدرة التقييمية للقوائم المالية : دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة  أثر الخصائص التشغيلية للشرکات المدرجة بسوق الأسهم السعودى على مستوى إمتثالها بمتطلبات معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) ، و من ثم تحسين نطاق وتطوير طبيعة الافصاح عن معلومات الإيرادات من العقود مع العملاء ، وإنعکاس ذلک على تحسين القدرة التقييمية  لقوائمها المالية.
ولقد أفرزت الإختبارات الإحصائية لفروض البحث ثلاثة نتائج رئيسية. حيث تتمثل النتيجة الاولى فى وجود تأثير معنوى لتطبيق معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) على توسيع نطاق و تطوير طبيعة الافصاح عن معلومات الإيرادات من العقود مع العملاء بالقوائم المالية للشرکات المدرجة فى سوق الأسهم السعودى ، ومن ثم تحسين القدرة التقييمية  لقوائمها المالية. بينما تتمثل النتيجة الثانية فى وجود علاقة إرتباط طردية ومعنوية بين مستوى الإمتثال بمتطلبات معيار التقرير المالى الدولى رقم (15) و کل من حجم الشرکة و نسبة المديونية و جودة المراجعة کخصائص تشغيلية للشرکات المدرجة بسوق الأسهم السعودى. وأخيراً تتمثل النتيجة الثالثة فى وجود تأثير معنوى لطبيعة الصناعة ، کأحد الخصائص التشغيلية للشرکات المدرجة فى سوق الاسهم السعودى ، على مستوى إمتثالها بمتطلبات معيار التقرير المالى  الدولى رقم (15) .

الكلمات الرئيسية