أثر استخدام البيانات الضخمة على جودة المراجعة الخارجية :دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      يناقش هذا البحث  أثر استخدام البيانات الضخمة Big Data (BD)   على جودة المراجعة الخارجية ، وکيف أن استخدام البيانات الضخمة يؤدى الى تحول في عملية المراجعة يسهم فى تحقيق جودة المراجعة الخارجية .
      حيث أن استخدام البيانات الضخمة وتحليلات البيانات الضخمة Big Data Analytics (BDA) ، يؤدى لتحول ايجابى فى مهنة المراجعة يتمثل في : جمع الأدلة ، المفاهيم الأساسية ، توقيت المراجعة ، هيکل التکلفة ، کفاءات المراجع ، والمعايير ، مما يؤدى الى تحقيق جودة المراجعة الخارجية .
      فالمراجعة فى ظل البيانات الضخمة ، لا تعتمد على العينة فقط بل تشمل تحليل مجموعات کاملة من البيانات لتقديم أدلة مراجعة ذات جودة أعلى ، کما أن تطبيق تحليلات البيانات الضخمة BDA  يحسن جودة المراجعة وکفاءتها ، وله تأثير کبير على تعزيز الإنتاجية والأرباح وإدارة المخاطر ويساعد الشرکات فى اتخاذ قرارات تجارية أفضل .
      کما قدمت الدراسة ما أحدثه استخدام البيانات الضخمة من تحول واضح لعملية المراجعة ، والذى أدى بدوره الى زيادة کفاءة المراجعين وتطوير مهاراتهم باستخدام أساليب مراجعة حديثة تعتمد على استخدام الحاسب الآلي وتتلاءم مع البيئة الالکترونية ,
 وتساهم في تحسين قدرات المراجع الخارجى في الوفاء بمسئولياته ذات الصلة بالتنبؤ بالعسر المالى (الافلاس) ، والکشف عن الاحتيال المالى ، وممارسة الشک المهنى ، وتأهيله بالمهارات التى تعزز قدرته على التحليل المالى وتساعده في تضييق مجال البحث ، وتقليل الأخطاء .
    بالاضافة الى أن استخدام البيانات الضخمة يوفر المعلومات المالية للمستخدمين فى الوقت الفعلي ويعزز أرباحهم ، ويخفض تکاليف المراجعة ، مما يسهم کله فى تحقيق جودة المراجعة الخارجية .

الكلمات الرئيسية