العلاقة بين جاذبية مراکز التسوق الکبرى والتنافر المعرفي عقب الشراء:الدور الوسيط للشراء الاندفاعي بالتطبيق على عملائها بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

سعى هذا البحث لفحص العلاقات السببية المفترضة بين أبعاد جاذبية مراکز التسوق الکبرى التي تم تحديدها خلال مراجعة الأدبيات الحديثة کمحددات لکل من الشراء الاندفاعي والتنافر المعرفي عقب الشراء, وذلک بالتطبيق على عينة قوامها 400 مفردة من عملاء مراکز التسوق الکبرى بمصر, وتوصلت النتائج إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين جميع متغيرات البحث, وبناء على ذلک استخدمت نماذج الانحدار والمسار للکشف عن التأثيرات الکلية (المباشرة وغير المباشرة) لأبعاد جاذبية مراکز التسوق الکبرى على التنافر المعرفي عقب الشراء عند إدراج الشراء الاندفاعي کمتغير وسيط, ولقد أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لجميع أبعاد جاذبية مراکز التسوق الکبرى على الشراء الاندفاعي والتنافر المعرفي عقب الشراء فيما عدا جاذبية الخدمات التي تبين أيضاً أنها تؤثر تأثيراً معنوياً على کل من الشراء الاندفاعي والتنافر المعرفي عقب الشراء ولکنه تأثيراً سلبياً, وأخيراً تبين أن الشراء الاندفاعي يتوسط کلياً العلاقة بين جميع هذه الأبعاد والتنافر المعرفي عقب الشراء.    

الكلمات الرئيسية