تأثير تجمع دول بريکس (BRICS) على النظــام الإقتصــادى الدولـــى مع الإشارة إلى مدى إمکانية إنضمام مصر لعضوية التجمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تحليل تأثير تجمع دولبريکس (BRICS) والتي تشمل البرازيل (B) وروسيا الاتحادية (R) والهند (I) والصين (C) وجنوب إفريقيا (S) على النظامالإقتصادي الدولى خلال الفترة (2009-2018) ، وذلک من خلال التعرف على دوافع وأسباب وأهداف نشأة هذا التجمع وتطوره ، وبيان مدى مساهمة تجمع دول بريکس في النظام الإقتصادي العالمي من خلال تحليل الأداء الإقتصادي الکلى للتجمع باستخدام بعض المؤشرات الإقتصادية الکلية مثل الناتج المحلي الإجمالي ، ومعدل النمو الاقتصادى ، ومعدلات التضخم والبطالة ، وإجمالي حجم الديون الخارجية ، والاستثمارات الأجنبية المباشرة ، وإجمالي حجم التجارة الخارجية ، والميزان التجاري وغيرها . هذا بجانب تحليل الأهداف والنتائج الإقتصادية المترتبة على مؤتمرات قمم التجمع (2009-2018) ، وبيان مدى إمکانية انضمام مصر لعضوية التجمع ، ثم تحديد أهم المعوقات والتحديات التي تواجه تجمع دول بريکس ، والجهود المبذولة من أجل تفادى أو الحد من تلک المعوقات والتحديات للحفاظ على قوة التجمع الإقتصاديةوالسياسية الدولية .
وقد تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي لظاهرة التکتلات الإقتصادية من خلال تحليل بعض المؤشرات الإقتصادية الکلية لتجمع دول بريکس باستخدام أسلوب النسب الإحصائية .
وتتمثل إشکالية البحث في الإجابة على التساؤل التالي : هل يستطيع تجمع دول (BRICS) إحداث تحولتدريجيفيالتوازن الإقتصاديالعالميمن اقتصادياتالدولالمتقدمة إلى اقتصادياتالدولالصاعدة ؟ وهل تتوافر لتجمع دول (BRICS) مقومات تشکيلنظامإقتصادىدوليجديد؟
وينبني البحث على الفرضية التالية : يواجه تجمع دول بريکسمعوقاتوتحديات کبيرة قدتعوق أو تحدمنإمکانيةمنافستهلدولالإقتصاديات التقليدية المعروفة .
وأخيراً ينتهي البحث باستخلاص مجموعة من النتائج ، واقتراح بعض التوصيات التي من شأنها دعم وتفعيل الشراکة والتعاون والتکامل بين تجمع دول (BRICS) .

الكلمات الرئيسية